Blog Details

التسويق عبر يوتيوب

يحتل يوتيوب المركز الثاني بجدارة كأكثر المواقع زيارة على الإنترنت بعد محرك البحث جوجل، وتجاوز يوتيوب كونه مصدرًا للمحتوى الترفيهي مثل: (المقالب – الحيوانات – المغامرات – اليوميات – المواد التليفزيونية) وأصبح أداة أساسية للتسويق الإلكتروني، حيث ينوي 45% من المسوقين إضافة التسويق عبر اليوتيوب إلى خططهم التسويقية خلال عام 2019.

وهو أمر ليس بمستغرب، فأحدث إحصائيات التسويق بالفيديو تشير إلى أن مشاركة الفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تزيد بنسبة 1200% عن مشاركة المحتوى النصي ومحتوى الصور.

ما هو التسويق عبر اليوتيوب؟

يعني التسويق عبر اليوتيوب ببساطة استخدام يوتيوب في إنتاج فيديوهات تسويقية لمنتج أو خدمة ما، وتتضمن حملة التسويق عبر اليوتيوب أنواعًا مختلفة من الفيديوهات، كالفيديوهات الترويجية والتثقيفية والشروحات وشهادات العملاء والبث المباشر وغيرها.

ويتيح لك التسويق عبر اليوتيوب إمكانية الترويج لعلامتك التجارية بطريقة مرئية جذابة، تلبي حاجة جمهورك للتعلم والاستمتاع والتواصل مع علامتك التجارية.

وبالرغم من أن إنتاج الفيديوهات كجهد تسويقي يعد أكثر تعقيدًا من جهود التسويق الأخرى كتصميم الصور أو كتابة المحتوى، إلا أن المحاولة والصبر والمثابرة ستحقق نتائج جيدة تجعلك تسبق منافسيك بخطوة للأمام في جهودك التسويقية باستخدام التسويق عبر اليوتيوب.

في هذا الدليل سنتعرف على كل خطوة من خطوات التسويق عبر اليوتيوب بدءًا من كيفية عمل قناة تجارية على يوتيوب واختيار نوعية الفيديوهات التي ستنتجها، وكيفية تصميم فيديو احترافي، ثم تحسين مقاطع الفيديو لمحركات البحث، وانتهاءً بالترويج لفيديوهاتك على المنصات الأخرى وإنشاء حملة إعلانية مدفوعة وكيفية استخدام تحليلات يوتيوب.

أولًا: كيفية إنشاء قناة على يوتيوب

لن نتناول هنا الخطوات التقليدية لإنشاء قناة على يوتيوب، ولكن سنتناول بعض الإرشادات التي ستساعدك على تهيئة قناتك الجديدة للاستخدام التجاري:

1. بعد تسجيل الدخول إلى يوتيوب، والضغط على “قناتك” من القائمة الجانبية، اختر “استخدام اسم نشاط تجاري”، لتتمكن من عمل حساب علامة تجارية.

يتميز حساب العلامة التجارية بكونه يمكّنك من إدارته بالاشتراك مع آخرين، فبالإضافة إلى مالك القناة والذي يملك كل الصلاحيات، يوجد مدير القناة والذي يملك صلاحيات المالك نفسها باستثناء أنه لا يمكنه حذف قوائم من القناة، ويوجد كذلك مدير الاتصالات والذي يملك صلاحيات للرد على التعليقات والعديد من الإجراءات الأخرى ولكن لا يمكنه تحميل فيديو أو الاطلاع على تحليلات القناة.

2. امنح قناتك هوية بصرية مماثلة لموقعك الإلكتروني وحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كي يتعرف عليها جمهورك بسهولة وتمنحها اتساقًا مع هويتك البصرية الأساسية، يمكنك عمل ذلك من خلال:

    • اختيار أيقونة للقناة (رمز القناة) تشبه صورة حساب الفيسبوك، بحجم 800 × 800 بكسل مربعة أو مستديرة.
    • إضافة غلاف للقناة (صورة القناة) باستخدام نظام الألوان نفسه على موقعك، بحجم 2560 × 1440 بكسل 2 ميجابايت كحد أقصى، كي تظهر بجودة جيدة على شاشات الحاسوب.

3. استخدم زر “تخصيص القناة” لإضافة نبذة عن شركتك تظهر للزوار عن الضغط على قسم “حول” في قناتك، تتضمن هذه النبذة “وصف القناة” قم من خلاله بوصف نشاطك التجاري ونوعية المحتوى الذي تنوى مشاركته وضمنه الكلمات الرئيسية ذات الصلة كي تساعد محركات البحث في تصنيف قناتك، ثم أضف البريد الإلكتروني لشركتك للاستفسارات التجارية، وكذلك روابط لحساباتك على مواقع التواصل الاجتماعي كي تُسهِّل على المشتركين التواصل معك في أي مكان آخر.

4. أضف مقطعًا ترويجيًا قصيرًا تتراوح مدته من 30 إلى 60 ثانية، يصف ما تدور حوله قناتك وما الذي سيشاهده الزوار الجدد عليها، وشجعهم خلاله على الاشتراك بالقناة.

5. عندما يتجاوز عدد المشتركين 100 مشترك ويبلغ عمر قناتك شهرًا، يمكنك وقتها إضافة عنوان URL مخصص للقناة، كي يسهل عليك مشاركته مع الآخرين.

6. عندما يزيد عدد الفيديوهات على قناتك، صنفهم في قوائم، كي يتم التشغيل التلقائي للفيديوهات واحدًا تلو الآخر، وتحتفظ بالمشاهدين على قناتك لفترة أطول، واحرص على جعل القوائم متسقة المحتوى حتى لا يترك المشاهدون فيديوهاتك ويقومون بالضغط على فيديوهات أخرى.

ثانيًا: تحديد نوعية فيديوهات التسويق عبر اليوتيوب التي ستنتجها

عندما تبدأ بوضع خطتك التسويقية وتقرر إضافة التسويق عبر اليوتيوب إليها، عليك أن تحدد أهدافك التي ترغب بتحقيقها من التسويق عبر اليوتيوب، على سبيل المثال هل ترغب من حملة التسويق عبر اليوتيوب تحسين معدل تحويل الزوار إلى عملاء، أم تريد زيادة الوعي بعلامتك التجارية، أم ترغب بزيادة عدد المشاركات والتعليقات والإعجابات.

توجد أنواع عديدة من الفيديوهات التي يمكنك استخدامها في التسويق عبر اليوتيوب، ولكل منها الأهداف التي يساعد على تحقيقها.

ولكي نساعدك على تحديد أنواع الفيديوهات التي ستنتجها في حملة التسويق عبر اليوتيوب الخاصة بك، سنتناول فيما يلي أبرز 7 أنواع من الفيديوهات، وما الأهداف التي يحققها كل نوع منها، ابدأ بإنشاء نوعية الفيديوهات التي ترى أنها تناسب شركتك وأهدافك ثم أضف تدريجيًا أنواعًا أخرى.

  • فيديو ترويجي: هو النوع من الفيديوهات الأكثر شيوعًا، ويهدف لزيادة الوعي بعلامتك التجارية وزيادة العملاء المحتملين، يمكنك استخدامه في الإعلانات المدفوعة شريطة ألا يتجاوز 30 ثانية، وإذا ما أنتجت واحدًا على نحو إبداعي، قد تتم مشاركته على نحو واسع، وتحقق من خلاله هدف الانتشار.
    استخدمت Rushtishirt هذا الفيديو المرح للترويج لمنتجاتها بالاعتماد على فكرة مبتكرة حصدت ملايين المشاهدات، حيث حولت الرسوم المطبوعة على القمصان التي تُصنِّعها إلى رسوم متحركة ضمن سيناريو حرب بين القمصان.

Comments (3)

  • Obila Doe

    سبتمبر 24, 2021 - 10:19 ص

    It’s no secret that the digital industry is booming. From exciting startups to need ghor fore global and brands, companies are reaching out.

    • Admin

      سبتمبر 24, 2021 - 10:20 ص

      What sort of men would think it is acceptable to subject to this level of brutality and violence? an attack like thiop.

  • James Weighell

    سبتمبر 24, 2021 - 10:20 ص

    The intruders chased the girl in the house and threatened her when she hid from them, according to the PSNI to Limavady Facebook page.

Leave A Comment