خدمة تحسين مُحرِّكات البحث

خدمة تحسين مُحرِّكات البحث

ما هو الـ SEO؟

الـ SEO هو اختصار لجملة Search Engine Optimization، أو “تحسين محركات البحث” ويعبّر عن الممارسات التي تهدف إلى زيادة ورفع جودة حركة مرور الويب (عدد الزيارات إلى موقع إلكتروني معيّن)، وذلك من خلال نتائج البحث غير المدفوعة على محركات البحث، ما يعرف بالـ “Organic Search Results” أيّ البحث الاعتيادي غير المدفوع.

وعلى الرغم من أنّ المصطلح اختصار لـ “تحسين محركات البحث” إلاّ أنّ هذا المفهوم يتعلّق بالأشخاص أكثر من تعلّقه بمحركات البحث. فهو يدور حول:

  • فهم ما يبحث عنه المستخدمون على شبكة الإنترنت.
  • الإجابات التي يسعون للعثور عليها.
  • الكلمات التي يستخدمونها في بحثهم.
  • نوع المحتوى الذي يستهلكونه.

عندما تتمكّن من تحديد هذه الأمور سيصبح في وسعك ربط المستخدمين الذين يقومون بعمليات البحث على الإنترنت مع الحلول المناسبة التي يقدّمها موقع الويب الخاصّ بك.

من الجدير بالذكر أنّ الـ SEO أو السيو هو عملة ذات وجهين، حيث يتمثّل الوجه الأوّل في معرفة ما يبحث عنه المستخدمون على الإنترنت، بينما يتمثّل الوجه الثاني في تقديم هذه المعلومات بطريقة يمكن لمحركات البحث العثور عليها وفهمها حتى تستطيع إيصالها للمستخدم.

كيف تعمل محركات البحث؟

يمكننا تشبيه محركات البحث Search Engines بجهاز الردّ الآلي، حيث أنّها تقوم بجمع كمّ هائل من المحتوى، ثمّ تنظّمه وتقيّمه اعتمادًا على آلاف العوامل حتى تحدّد المحتوى الأفضل الذي سيجيب على سؤال معيّن يطرحه المستخدم عندما يبحث عن أمر ما على شبكة الإنترنت.

تتمكّن محركات البحث من فعل ذلك من خلال استكشاف كلّ أشكال المحتوى المتوفّرة على شبكة الإنترنت (صفحات الإنترنت، ملفات PDF، صور، فيديوهات…الخ) وذلك من خلال عملية تُسمّى الزحف والفهرسة Crawling and Indexing، ومن ثمّ ترتيبها حسب مدى توافقها مع الاستعلام الذي أدخله المستخدم في محرك البحث من خلال عملية تسمّى الترتيب Ranking.

ما هي نتائج البحث الطبيعية غير المدفوعة Organic Search؟

كما سبق أن وضّحنا أعلاه فالـ Organic Search Results هي نتائج البحث التي تظهر للمستخدم نتيجة استخدام فعّال لتقنيات تحسين محركات البحث SEO/سيو، والتي لم يتمّ دفع أيّ مبالغ من قبل أصحابها كي تظهر في صفحة النتائج. لقد كان من السهل تحديد نتائج البحث الطبيعية فيما مضى. حيث كانت النتائج الإعلانية ظاهرة في أعلى صفحة النتائج، تليها بعد ذلك 10 روابط لنتائج طبيعية. لكن ومع مرور الوقت تغيّرت طريقة عرض النتائج على محركات البحث. فكيف يمكنك إذن التعرّف على نتائج البحث الطبيعية؟

تحتوي صفحات نتائج البحث اليوم والتي تُعرف اختصارًا بـ SERP على المزيد من الإعلانات وكذلك نتائج البحث الطبيعي الديناميكية المميزة التي تُعرف بـ SERP features إضافة إلى نتائج البحث الطبيعي العادية.

من الأمثلة على نتائج البحث الديناميكية SERP features نجد:

  • الـ Snippets أو صناديق الإجابة التي تظهر على شكل إجابة عن سؤالك في أعلى صفحة البحث داخل صندوق.
  • قسم النتائج ذات العلاقة أو People Also Ask.
  • قسم الصور ذات العلاقة ببحثك.

بالإضافة إلى العديد من أشكال النتائج المميزة الأخرى التي تتغيّر وتتطوّر باستمرار تماشيًا مع ميول المستخدمين واحتياجاتهم.

من الجدير بالذكر أن نتائج البحث المميزة SERP features في محرك البحث Google طبيعية تمامًا (غير مدفوعة) منها ما يتأثر بتقنيات الـ SEO في حين لا علاقة لبعضها الآخر بتقنيات تحسين محركات البحث.

من الأمثلة على الـ SERP features التي تتأثر بالـ SEO (يعتمد ظهورها في الصفحة الأولى لنتائج البحث على مدى قوّتها واستخدام السيو SEO فيها):

  • الـ Snippets.
  • النتائج ذات العلاقة ببحثك والتي تظهر أحيانًا على شكل صناديق باسم: People Also Ask.

أمّا النتائج المميزة التي لا تتأثر بتقنيات الـ SEO فهي تلك التي تتضمّن معلومات من مواقع موثوقة أو متخصّصة في موضوع البحث مثل Wikipedia، أو IMDb المتخصص في تقييم الأفلام.

هل السيو أو الـ SEO مهم؟

على الرغم من أنّ الإعلانات المدفوعة ومنصات التواصل الاجتماعي قادرة على جلب المزيد من الزوّار إلى موقع الويب الخاصّ بك غير أنّ أغلب حركة المرور عبر الإنترنت أو الـ Online Traffic تأتي من خلال محركات البحث.

ليس هذا وحسب فنتائج البحث الطبيعي Organic Search تبدو للباحثين المتخصصين أكثر موثوقية وتحصل على نقرات Clicks أكثر من الإعلانات المدفوعة. حيث أنّه ومن بين نتائج البحث التي تظهر للمستخدمين في الولايات المتحدة الأمريكية، يضغط المستخدمون على ما نسبته 2.8% فقط من النتائج المدفوعة.

ليس هذا وحسب إذ أنّ السيو SEO هو وسيلة التسويق الوحيدة عبر الإنترنت التي إن استخدمتها جيدًا فسوف تدرّ عليك أرباحًا مستمرّة ونتائج مُرضية على الدوام. إن وضعت محتوى مناسبًا يستحقّ أن يتم عرضه في صفحة نتائج البحث لكلمة مفتاحية مناسبة، سيزداد عدد الزيارات إلى موقعك مع مرور الوقت مجانًا. في حين أنّ التسويق للمحتوى بالوسائل الأخرى يتطلّب دفع مبالغ مالية على الدوام كي تزيد حركة المرور وعدد الزوّار.

وعلى الرغم من أنّ محركات البحث المختلفة تزداد ذكاءً إلاّ أنها لا تزال بحاجة لمساعدتك. لذا لابدّ لك من تحسين موقعك حتى تستطيع إيصال المعلومات بشكل أفضل لمحرك البحث فيتمكّن هذا الأخير من العثور على هذه المعلومات وفهرستها ومن ثمّ عرضها في صفحة النتائج .